الذكاء الاصطناعي والتسويق…هل ستفقد وظيفتك كمسوق بالمستقبل؟

الذكاء الاصطناعي والتسويق

الذكاء الاصطناعي والتسويق دليلك المتكامل نحو كيفية توظيف أي تقنية حديثة لخدمتك وكل ما يفيدك كمسوق بخصوص كيفية استفادتك من هذه التقنيات

 ومع انتشار الشات جي بي “Chat GPT” خلال الفترة الأخيرة ظن الكثير من الأشخاص بأن الذكاء الاصطناعي بدأ بالانتشار، وبدأ التساؤل بشكل كبير عنه. 

ولكن الصادم بالأمر أنه الذكاء الاصطناعي ليس بجديد، وله انتشار كبير منذ القرن الماضي،

ولكن لو كان سؤالك عن التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي، وكيفية استخدامه، واستخدام البيانات الضخمة، والتعلم الآلي، والكثير من الطرق بشكل يخدمه. 

وسواء أنت مسوق، أو بدأت بالتسويق فإنني سأقدم لك جميع الطرق التي تساهم في تجديد استراتيجياتك، وتطويرها بشكل كبير باستخدام الذكاء الاصطناعي. 

ما هو التسويق عبر الذكاء الاصطناعي

بالبداية ما هو الذكاء الاصطناعي: هو مجال جزئي، أو متفرع من التعلم الآلي، ويتعامل دومًا مع تطوير الآلات الذكية. 

والتعلم الآلي: هو عملية تعمل على التعلم دومًا، أي أن التعلم الآلي هذا يسمح لأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة الحديثة بتحسين أدائها مع الوقت، من خلال التحسين المتكامل، وتحسين فهم البيانات، والتحديث بشكل مستمر. 

وبالتالي فإن التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي “AI”: هو الاستفادة من جميع استراتيجيات وأدوات، وأساليب الذكاء الاصطناعي في تحسين استراتيجيات التسويق، وعمليات التسويق، وبشكل متكامل، واحترافي. 

ومن أهم أساليب وأدوات الذكاء الاصطناعي: التعلم الآلي، والخوارزميات، ونماذج البيانات.

ولأن الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات بشكل كبير، فإنه يمكنك استخدامه في اتخاذ القرارات التسويقية المعتمدة بشكل كبير على البيانات، وتحليلها. 

ومن الجدير بالذكر بأن الذكاء الاصطناعي يساعدك في اتخاذ القرارات بشكل أسرع، وتوفر عليك الكثير من الوقت، والجهد. 

ومن أبرز المهام التي يتعامل معها الذكاء الاصطناعي، وتساعدك بالتسويق بشكل كبير: تحليل البيانات، وإنشاء المحتوى، والتعديل عليه، وأتمتة المهام التسويقية “كالتسويق عبر البريد الإلكتروني، وعبر السوشيال ميديا”.

ولكن هذا لا ينكر التحديات الكبيرة التي يواجهها المسوقين في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، لإنه محدود، ومهما تعلم لا يمنحك الإبداع الذي يقدمه العقل البشري.  

ومن الجدير بالذكر بأن الكثير من المسوقين يترددون في استخدام الذكاء الاصطناعي، وخدمته بالتسويق؛ لإنهم لا يفهمون بالكامل كيفية عمله، وظنًا منهم بأن الذكاء الاصطناعي سيقضي على مهامهم التسويقية، وعلى عملهم بالكامل. 

ولتتمكن من تحقيق أكبر استفادة من الذكاء الاصطناعي يجب عليك فهم الأساسيات في التعلم الآلي وتحليل البيانات. 

ومن المعلومات الهامة التي يجب عليك معرفتها كمسوق: أن الذكاء الاصطناعي يتطلب عدد كبير من البيانات؛ ليقوم بالعمل بشكل احترافي؛ لإن خوارزميات الذكاء الاصطناعي تعتمد على المعلومات لتقدم توصيات دقيقة لحد كبير. 

آلية عمل التسويق بإستخدام الذكاء الاصطناعي

يمكنك استخدام التسويق بواسطة الذكاء الاصطناعي من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصًا لخدمة التسويق، والتي تساهم بدراسة متكاملة لطبيعة العملاء من خلال بياناتهم، ووضع افتراضات لسلوك العملاء المستهدفين، وزيادة عدد العملاء. 

وستم ذلك من خلال ما يعرف بأتمتة جمع البيانات، وتوضيح استهدافك والرؤية المتكاملة للعملاء، ووضع افتراضات، واجراءات يمكنك الاعتماد عليها في رسائلك التسويقية بجميع خطواتها، وبحسب مراحل العميل الخاص بك. 

 

وبالطبع معرفتك بالبيانات التسويقية الخاصة بعملائك يمنحك جانب قوة؛ لإنك ستتمكن من توفير الكثير من الوقت، والجهد على نفسك، ويمكنك من تحسين دائم لاستراتيجياتك التسويقية، مما يسمح باستجابة العملاء مع الوقت لجميع جهودك، وحملاتك التسويقية مما يوفر عليك الكثير من الوقت، والمجهود. 

 

وأكررها هنا على سبيل التأكيد على أهمية ذلك يمكنك أتمتة القرارات جميعها باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يساعدك على جمع البيانات، وتحليلها، وهذا بالتأكيد يمنحك التخطيط الدقيق لحملاتك، وبشكل مستمر، مما يمنحك نتائج أكثر دقة. 

التسويق والذكاء الاصطناعي |ما هي إيجابيات وسلبيات التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي كأي تقنية له العديد من الإيجابيات، والسلبيات، والكثير من المسوقين يجدون بأنها مزعجة، وغير مجدية. 

إيجابيات التسويق بالذكاء الاصطناعي 

فهم العملاء بشكل أفضل 

لإن الذكاء الاصطناعي يساعدك في جمع وتحليل البيانات، فإن الذكاء الاصطناعي سيوفر لك تحليل ورؤية معمقة تساعدك في تصميم تجربة مميزة للعملاء، وتصميم الكثير من الخدمات، والمنتجات التي تساعدك في اتخاذ قرارت تساهم في دراسة عملائك بشكل أفضل، والتخطيط لحملاتك التسويقية بشكل كبير. 

الذكاء الاصطناعي يساعدك في تطوير الخطط، والرؤى التسويقية

يساهم الذكاء الاصطناعي في تقديم تحليل أفضل لأهم  احتياجات مستخدميك، وتحديد أفضل الخيارات التي تساعد في فهمهم بشكل أفضل، وتوجيه المستخدمين نحو ما يلبي احتياجاتهم، مما يساهم في تطوير عملك بشكل أفضل وبأداء احترافي يوفر عليك الوقت، والجهد، والأموال.

يساعدك في فهم استهدافك بشكل أفضل 

هذا الشيء بالطبع يساعدك في تخصيص حملاتك الإعلانية بشكل مميز، ووفقًا لاحتياجات مستخدميك، مما يساهم في تقليل الميزانية الإعلانية بشكل أكبر. 

يساهم بشكل كبير في معرفة كل ما يدور حولك 

يمكنك الذكاء الاصطناعي من معرفة كل ما ينشره منافسيك، وما يركز عليه من هم بنفس مجالك التجاري، ويمكنك أيضًا من كشف الاحتيال بشكل أسرع، مما يمكنك من العمل بشكل أسرع، وبدقة أكبر. 

نتائج دقيقة وتحليل عميق 

من خلال الذكاء الاصطناعي يمكنك فهم جميع العمليات التسويقية الناجحة، والأحدث بالوقت الحالي، مما يساعدك في فهم الاستراتيجيات الصحيحة، والفعالة، حتى تتمكن من عمل استراتيجيات صحيحة من خلال العديد من المنصات، مما يساهم في توسيع نشاطك التجاري بشكل دقيق. 

ميزانية أقل مع زيادة عائد الاستثمار

بالتأكيد مادامت البيانات التحليلية الخاصة بالعملاء متاحة لك، ستتمكن من توفير الوقت، والمال، والجهد على نفسك، وستتمكن من معرفة الوقت الأمثل لاستغلال الفرص التسويقية ، ويمكن أيضًا من معرفة الطرق المثلى التي يسلكها المنافسين مما يطور من عملك، وتحقيق أعلى عائد استثمار، وبأقل ميزانية، وموارد. 

سلبيات التسويق بإستخدام الذكاء الاصطناعي 

ربما يكلفك الكثير 

الذكاء الاصطناعي عبارة عن أجهزة، وأدوات، والحصول عليها بالطبع سيكلفك، ولو قمت بشراء أجهزة فإن هذا سيكلفك الكثير، وحتى الأدوات تعتبر مكلفة بالنسبة لأصحاب ميزانيات التسويق المحدودة، وربما المسوقين نفسهم يواجهون صعوبة بإقناع إداراتهم بالحلول المناسبة التي تقدمها أدوات الذكاء الاصطناعي، وأيضًا إقناعهم بتغطية تكاليف هذه الأدوات.

الذكاء الاصطناعي ومخاوف الخصوصية

يجب عليك أن تدرك بأن اعتمادك على جمع البيانات من أجل التسويق يجب عليك أن تكون ملتزم وبشكل كامل بما يُعرف بالقانون العام لحماية البيانات “GDPR”.

وهذه القوانين تفرض عليك مبادئ، وقواعد تتعلق بما يعرف بالطرق المثلى، والصحيحة لتخزين البيانات، ومعالجتها. 

وهذه القوانين تجعل الكثير من التحديات تواجه جمع البيانات، وتزويدك بها بشكل مستمر، أو قد يكون التحليل يواجه الكثير من النواقص. 

قد تواجه الكثير من المشاكل بما يتعلق بالبيانات

قد لا يكون لديك بيانات كافية للذكاء الصناعي، مما يقيد إنتاج التحليلات، والرؤى التي تساعدك بالتسويق. 

أو قد تكون البيانات الخاصة بنشاطك غير مكتملة، وقد تكون كبيرة، وثرية بجانب، ومحدودة للغاية بجانب آخر من العملاء، وقد تكون غير متسقة، ومكررة، أو فاقدة للكثير من البيانات الهامة. 

وهذا بالطبع سيقود أدوات الذكاء الاصطناعي إلى تحليل بيانات بشكل غير دقيق، وخاطئ بالكثير من الأحيان. 

الذكاء الاصطناعي لن يرقى لإبداع البشر 

مهما كانت قدرة الذكاء الاصطناعي فلن ترقى لمدة ابداع، ومرونة البشر، وأيضًا حتى أدوات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى موظفين مدربين لتحليل النتائج الخاصة بالذكاء الاصطناعي بشكل صحيح. 

وستحتاج لشخص عنده معرفة مميزة بعلوم البيانات؛ لذلك أنت كمسوق يقع عليك مسؤولية تعلم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل عام، وتخصيصه بحسب حاجتك. 

 

كيف يمكن البدء بالذكاء الاصطناعي بالتسويق 

يمكنك ذلك من خلال خطوات متكاملة ومتسلسلة: 

1-تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

ويتم ذلك من خلال تحديد المؤشرات، والمقاييس التي تأملها من أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف التقييم الدوري لمدى فاعلية النتائج المعتمدة على الاستراتيجيات التسويقية، والمؤشرات. 

2- تعيين الكثير من المعايير المتعلقة بخصوصية البيانات

عليك تبني استراتيجيات خصوصية لبياناتك، من خلال برمجة قواعد مختصة للبيانات في حلول الذكاء الاصطناعي، ولك مثال على ذلك التأكد من أن الأدوات الخاصة بالذكاء الاصطناعي تخفي هوية البيانات الشخصية، وأن البيانات مخزنة بكل ينفذ الضوابط الخاصة بالوصول، وحماية الخصوصية، والتشفير، وغيرها من أنواع الحماية التي تتطلبها الأطر التنظيمية. 

3- إنشاء دقيق لمصادر البيانات

كما ذكرنا سابقًا فإن أدوات الذكاء الاصطناعي تتطلب الكثير من البيانات؛ لتقدم لك ما يلزمك منها، وهذه البيانات لها مصادر كثيرة مثل نظام CRM، ومنصات البريد الإلكتروني، وسجلات مواقع الويب، والمقاييس المختلفة. 

مع تحديد المكان الذي تريد أن تحصل فيه على البيانات، والتأكد من المعالجة المستمرة لمخاطر جودة البيانات، مع التحقق من أن مصادر البيانات الخاصة بك خالية من العشوائية، والأخطاء. 

وعليك هنا عمل الكثير من العلميات المتكاملة مثل أن تنسق مع فرق أدارة البيانات داخل نشاطك التجاري كأن تقوم بالاستعانة بالبيانات المتواجدة عند فريق المبيعات؛ بغرض إعتماد معايير جودة تمكنك من التحكم في إنشاء، وتخزين البيانات الخاصة بك.

التوظيف وتطوير المهارات

ستستغرق الكثير من المجهود، والوقت أيضًا لتحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي، ولو لم تتمكن من استثمار موظفيك، هيئ نفسك لتوظيف مواهب جديدة للقيام بذلك. 

حدد منصة AI المناسبة 

عند تقييمك، ثم اختيارك للأدوات، عليك أن تضع في اعتبارك الأهداف الرئيسية التي تبتغيها من الأدوات، وأهدافك التسويقية؛ وأن تضع في اعتبارك هل هذه الأدوات ستتمكن من تحقيق هذه الأهداف أم لا. 

ومن ضمن الأهداف: زيادة سرعة التسويق، والعمليات التسويقية، ورفع معدلات التحويل، وزيادة الإنتاجية، مع تقليل التكاليف.

أهم الأمثلة على التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي 

1- تجارب المستخدم الشخصية  Personalized user experiences

2- تنظيم كبير في جلب أفكار للبريد الإلكتروني والمحتوى الخاص به، مع تنظيم كامل لما يخص المحتوى. 

3- إنشاء محتوى مميز وذا صلة. 

4- عمل تحليلات للعملاء وتحديد الاستراتيجيات والرؤى المناسبة.

 

الخلاصة 

اقتباس هام من تقرير Oracle ينص على أن نسبة تقدر ب 34% من المسوقين، أو قادة التسويق يعتقدون بشكل كبير على أن الذكاء الاصطناعي سيساهم في تحسين كبير للعمل، بم وتحسين تجربة العملاء ؛ لإنه يمنحك محتوى مخصص بشكل كبير، وزيادة معدل رضا العملاء.

وأنت كمسوق عليك دومًا الاعتماد على الأدوات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي بما يناسب عملك، وبما يطور من استراتيجياتك، وعليك التأكد من أن الذكاء الاصطناعي يطور من مهاراتك، ومن عملك ولا ينتقص من عملك، أو يجعله بغنى عنك.

نحن في شركة طيف نقدم لك دائمًا التسويق بطرق حديثة، ودائمًا ما نعتمد الاستراتيجيات التسويقية الاحترافية لعملائنا، لا تتردد بالتواصل معنا لطلب إحدى خدماتنا.

شارك:

أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

الاعلانات الممولة | طيف للتسويق الرقمي السعودية
التواصل الاجتماعي

الاعلانات الممولة وأثرها على تحسين المبيعات

تعتبر الاعلانات الممولة أحد الأدوات القوية التي يمكن للأعمال التجارية الاعتماد عليها بشكل كبير لجذب العملاء وويمكن من خلالها زيادة ظهور منتجاتك وخدماتك مما سيساعد